أخبار الشيخ

منتدى المعلم الثقافي الاجتماعي يستضيف الدكتور جمال بن رمضان حديجان

2021-07-31


السبت، 07 آب/أغسطس 2010

 

a4f95f51-31a8-4b12-9a01-a332a0faf0ce.JPG

استضاف منتدى المعلم الثقافي الاجتماعي مساء الثلاثاء تاريخ 1431/6/4هـ الموافق 2010/5/18م الدكتور جمال حديجان ليلقي محاضرة بعنوان " البحث العلمي: أهميته – خطواته- مشكلاته ) وقد بدأ الحديث عن تعريف البحث العلمي، ثم شرح أهمية البحث العلمي والتي استقاها من كلام الإمام القاسمي – رحمه الله – والتي هي: اختراع معدوم، أو جمع متفرق، أو تكميل الناقص، أو تفصيل المجمل، أو تهذيب المطوَّل، أو ترتيب المختلط، أو تعيين المبهم، أو تبيين الخطأ.

 


وتطرق الدكتور إلى  خطوات البحث العلمي والتي منها: تحديد الموضوع،وبيان الغرض والهدف من البحث، وبيان مشكلة البحث، ومعرفة الدراسات السابقة، وتصنيف المصادر، وبيان المنهج، وخطة البحث. ثم ذكر الخطوات العملية من جمع البطاقات،وتصنيفها، والتعامل مع المصادر والمراجع، وتوثيق المعلومات في البحوث، وصياغة البحث صياغة علمية موضوعية، ومراعاة علامات الترقيم، وذِكر الخاتمة، وعمل الفهارس.

وفي الأخير تناول المحاضر مشكلات البحث العلمي من تردد، وعدم فهم الموضوع ومشكلة البحث، والعصبية، والسرقات سواء كانت للأفكار أو للعمل، وكذلك التكثر في مادة البحث، وغياب شخصية الباحث   حضر المحاضرة بعض الباحثين وطلاب العلم.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الشيخ أحمد المعلم